الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011

هذه المقالة لأطباء الأسنان فقط .. هل تعرف ظاهرة (Metamerism)؟


Metamerism

عندما تذهب إلى أحد محلات الملابس (وقد تكون الإضاءة الكهربائية باللون الأصفر  Incandescent light ) ويعجبك لون قطعة ما، فتقرر شراء هذه القطعة لأن لونها أعجبك. لكنك قد تفاجأ بأن لونها قد تغير عند لبسها في المنزل (الإضاءة قد تكون باللون الأزرق fluorescent light ) هذه الظاهرة تسمى بظاهرة " Metamerism ".

وتعرف هذه الظاهرة بـ
 when two color samples appear to match under a particular light source, and then do not match under a different light source".
باختصار اختلاف لون واحد تحت مصدرين مختلفين من الضوء.
   
   وتعزى هذه الظاهرة إلى اختلاف احتواء كل مجموعة وظيفية من الأطوال الموجية. بمعنى أن الضوء الكهربائي الأصفر ( Incandescent light) يحتوي على كمية قليلة جداً من الضوء الأزرق في أطواله الموجية. أما  fluorescent light  فيبعث طولاً موجياً قصيراً محملاً بالضوء الأزرق أكثر من سابقة.

إن قدرة العين البشرية السليمة على تمييز 210 من الألوان الخاصة بالأسنان، ضمن مساحة لونية بيضوية تتركز الألوان الأكثر شيوعا في منتصفها, وبما أنه لا يمكن صناعة دليل أسنان يتألف من210 ألوان فقد صنفت أسنان الدليل الجديد بحسب توزع ألوان الأسنان في المساحة البصرية للرؤية، وقد وجد أن الوصول إلى أقرب لون يحاكي لون السن الطبيعي يتم بعكس الطريقة المعتمدة سابقا والتي تكون بمطابقة التاج مع الصبغة المتواجدة أولا، ثم الكثافة اللونية للسن الطبيعي.
أما الطريقة الأمثل فهي بتحديد
1. Hue                  2.Chrome                      3.Value
    
Tooth Guide
وتفسر الظاهرة شكوى بعض المرضى من أن السن التاجي الذي تم تركيبه (خاصة في الأسنان الأمامية) في العيادة (ضوء أصفر فقط) لا يشابه لون باقي الأسنان في المنزل (ضوء أزرق مشع).
وأيضا لتحري الدقة في اختيار اللون توصي بعض جمعيات الأسنان بأن يكون لون خلفية العيادة أو الغرفة التي سوف يتم اختيار السن فيها باللون الرمادي، حيث أنه يعتبر من الألوان عديمة اللون أو باللون الحيادي. وأن يتم النظر إلى الخلفية كل فترة أثناء عملية اختيار اللون.
      فيما يجب أن تكون العيادة مزودة بالضوء الأصفر الكهربائي (Incandescent light) وكذلك الضوء الأزرقfluorescent light  ، وأيضاً أن تكون العيادة مزودة بشباك يسمح لأشعة الشمس بالمرور من خلالها للعيادة، حتى يتم الاختيار تحت جميع أنواع الضوء. مع العلم أن أفضل نتائج توصل إليها العلم هي 94% نسبة إلى اللون الطبيعي.

                                                                تحياتي ...
   Dr_Knife

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق