الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011

التسنين لدى الأطفال .. حقائق مبسطة.

السلام عليكم .. 


في الشهر السادس تقريبا من عمر طفلك تبدأ معه مرحلة طبيعية جديدة من حياته وهي مرحلة بزوغ الأسنان..هذه المرحلة هي بداية التحول للطفل من الرضاعة إلى المقدرة على الأكل والاعتماد على المضغ أكثر من الرضاع..ولقد تم إثبات عدد من التطورات التي تصاحب هذه المرحلة من التكدر والإنزعاج إلى الألم وعدم القدرة على النوم.




تكون الأسنان: 
الحقيقة التي يجهلها كثير من الناس هي أن الأسنان تتكون في مرحلة سابقة لولادة الطفل..فالأسنان اللبنية تتكون في الشهر الثالث أو الخامس للجنين داخل رحم الأم وفيها يبدأ ترسب الكالسيوم وتكون البذرات الأساسية للسن..والأسنان الدائمة في الشهر السابع داخل الرحم.
في الشهر الخامس تقريبا يبدأ تكون الأسنان 


ظهور الأسنان: 
ثم تأتي المرحلة التالية وهي بعد ولادة الطفل وهي بزوغ الأسنان من خنادقها إلى الفم..أما عملية النمو فهي تستمر حتى بعد بزوغ الأسنان..ويتوقع جميع الآباء بما فيهم (أنا) ظهور أسنانهم في الشهر السادس من عمر الطفل..ولكن في الآونة الأخيرة بدأ يظهر تأخر في بزوغ الأسنان من 6 شهور إلى 12 شهر..وهي تعتبر مرحلة طبيعية جدا.. ولا يجب الخوف إلا بعد تجازو هذه المدة..ولا يجب المقارنة مع أبناء الأخت أو الأخ الذين بزغت أسنانهم في الشهر السادس .. فلكل شيء أجل وقدر. (إنا كل شيء خلقناه بقدر).فلا زيادة ولا نقصان إلا في الحالات المرضية المقدرة من الله سبحانة وتعالى. 
التسنين مرحلة قد يصاحبها البكاء الغير مبرر




مرحلة التسنين: 
-يكون الطفل فيها سريع التكدر والهيجان. 
-يميل الطفل إلى مص اصبعة بكثرة.
-نزول اللعاب بكثرة وهو أمر طبيعي.
-مرحلة التسنين مرحلة طويلة وقد يصاحبها إسهال أو إمساك وارتفاع درجة الحرارة..وهذه كلها ليس لها صلة البتة في مرحلة التسنين.
-لا يسبب بزوغ الأسنان التهاب الأذن أو رائحة غير طبيعية من فمه.
-بعض الدراسات تقول أن الأجسام المناعية التي ورثها من أمه تبدأ في التلاشي في مرحلة البزوغ السني..ويبدأ الاعتماد على الأجسام المضادة التي ينتجها جسم الطفل.


للتخفيف من هذه الأعراض:
-تلف قطعة قماش حول اصبع الأم وتفرك اللثة بها.
-يفضل إعطاء الطفل عضاضة باردة لحك اللثة وهو ما يفضله الطفل.
-بعض العضاضات تحتوي على جلّ مما يساعد على احتفاظ العضاضة بالبرودة لمدة أطول.
-في الحالات الشديدة يجب استشارة طبيب الأسنان لإعطاء المسكن المناسب.
-لا يعطى الطفل الأشياء الصلبة القاسية ولا المالحة الحامضة.
-النظافة مهمة للعضاضات والأشياء التي قد يعضها الطفل. 


لأي استفسار تفضلوا





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق