الخميس، 1 سبتمبر 2011

موضوع مفيد للجميع..وفيه إجابات عن كثير من المرضى


لقاء قديم للدكتور عاصم عزوقة عن أمراض الأسنان.


يصاب الكثيرون بالقلق عندما تتعرض اللثة للنزيف اثناء تنظيف الاسنان ولا يعرفون هل هذا النزيف مرض ام عرض يدل على ضعف او خلل في اللثة ولا يعرفون ان صحة اللثة جزء لا يتجزأ من صحة الفم والاسنان عموما وان اي مرض يصيب اللثة قد يؤدي الى خسارة للاسنان.
فما الامراض التي يمكن ان تصيب اللثة وسبل الوقاية منها وكيف نعرف ان هذه اللثة سليمة ام مريضة وغيرها من التساؤلات التي طرحناها على الدكتور عاصم عزوقة اخصائي الاسنان فكان هذا الحوار:
* بداية نسأل ما العلاقة بين صحة اللثة وسلامة الاسنان؟
هي علاقة وثيقة وواضحة فتنظيف الاسنان بالفرشاة كل يوم يساعدك على حماية اسنانك من التسوس ولكن هذا لا يكفي للحفاظ على اسنان صحية وقد تتعجب اذا عرفت ان خسارة الاسنان عند البالغين لا تعود في معظمها للتسوس ولكن الى امراض اللثة.
فاللثة تغطي وتحمي العظام التي تحمل الاسنان وهذه العظام مثل اساسات البناء اذا كانت ضعيفة اصبح البناء معرضا للسقوط وبنفس الطريقة اذا لم نعتن باللثة يمكن ان تصاب العظام بالمرض وتضعف وقد تسقط الاسنان اذ لم تكن هذه العظام بالقوة الكافية لتحملها في مكانها حتى ولو لم تصب بالتسوس.
* ما الذي يسبب امراض اللثة؟
- البلاك هو المسبب الرئيسي لأمراض اللثة وهو طبقة شفافة لاصقة من البكتريات تتكون باستمرار على الاسنان وتفرز هذه البكتريا سموما تهيج اللثة وتلحق الضرر بالاسنان ويعد التهاب اللثة Gingivitis اول مراحل مرض اللثة وهو عبارة عن ورم اللثة الناتج عن تراكم البلاك فوق وتحت مستوى خط اللثة ولا شك ان العناية الصحيحة بالفم كل يوم والزيارات الدورية لطبيب الاسنان تمنع حصول التهاب اللثة وتشفي منه بسبب عدم حصول ضرر دائم في هذه المرحلة.
* كيف يتطور مرض التهاب اللثة وما أعراضه؟
- إذا ترك المرض بدون علاج قد يتطور التهاب اللثة الى مرض اخطر يدعي البريودونتيتس periodontitis وابرز الاعراض التي تصاحب هذا المرض عادة تتمثل في لثة حمراء متورمة تأخذ بالانحسار عن الاسنان مسببة جيوبا لثوية ويضر البريودونتيتس بالعظام التي تحمل الاسنان وهو ضرر لا يمكن اصلاحه وتحتاج عندها الى علاج طبي وعناية يومية بالفم لمنع الحالة من التفاقم.
* هل كل انسان معرض للإصابة بامراض اللثة؟
- نعم يمكن لامراض اللثة ان تصيب الانسان في اي عمر ولكنها غالبا ما تصيب البالغين حيث ان ثلاثة من كل اربعة بالغين هم مصابون او اصيبوا بأمراض اللثة ويتزايد خطر الاصابة مع التدخين وبعض الحالات الصحية. لذلك من المهم إبقاء طبيب اسنانك على علم بحالتك الصحية.
* كيف يستطيع الانسان التعرف على الاصابة بمرض اللثة؟
- قد يكون مصابا بمرض في اللثة اذا لاحظ التالي:
لثته حساسة متورمة او حمراء
* لثته تنزف عندما تنظف بفرشاة الاسنان او بالخيط
* لا يستطيع التخلص من الرائحة الكريهة او الطعم الكريه في الفم
* يوجد غالبا إفرازات صديدية تحت خط اللثة او من بين الاسنان
* الاسنان تتحرك او تتباعد
* طقم الاسنان في الفم لم يعد في مكانه
* ما الذي على القيام به إذا اشتبهت بإصابتي بمرض في اللثة؟
- يجب القيام بزيارة طبيب الاسنان فورا لتنظيف الاسنان وإجراء معاينة يمكن معالجة امراض اللثة والشفاء منها في معظم الاحيان اذا ما عولجت في مراحلها المبكرة ويمكن القيام بافضل من ذلك بالتنظيف الصحيح لأسنانك للوقاية من امراض اللثة تنظيف الاسنان الصحيح يتم على مرحلتين القيام اولا باستخدام فرشاة الاسنان ومن ثم تنظيف التجاويف ما بين الاسنان وهي تلك المناطق التي لا تستطيع الفرشاة الوصول اليها.
* كيف يمكن تنظيف هذه التجاويف؟
- هناك عدة طرق لتنظيف التجاويف ما بين الاسنان ومنها
1- خيط الاسنان Floss De ntal
2- فرش اسنان خصيصا لما بين الاسنان Inter Dental Brush
3- المسواك الخشبي
4- النظم المائية Water Jet
* وما السبب في نزيف اللثة عند استخدام فرشاة او خيط الاسنان؟
- لا داعي للقلق عند حصول نزيف في اللثة في المرحلة الاولى فهذا امر غالبا ما يحصل وقد يشير ذلك الى وجود امراض في اللثة ولكن بعد عدة ايام في التنظيف بالخيوط يجب ان يتوقف النزيف بسبب تحسن حالة اللثة ويجب استشارة طبيب الاسنان اذا استمر النزيف مع العلم بان امراض اللثة وتساقط الاسنان ليس امرا محتوما اثناء التقدم بالعمر حيث يستطيع كل فرد بالواقع التحكم بمصير صحة فمه اذا نظف اسنانه بالفرشاة والخيط يوميا وقام بزيارات دورية لطبيب الاسنان حيث تتزايد فرص المحافظة على الاسنان واللثة بصحة جيدة مدى العمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق