السبت، 3 سبتمبر 2011

أول زيارة لطفلك لطبيب الأسنان.

السلام عليكم... 


إن أهمية الزيارة الأولى للطفل إذا طبيب الأسنان غاية في الأهمية..حيث أنه سوف يترتب عليها علاج الطفل في السنوات اللاحقة..بل وبعض الأحيان حتى مرحلة الرجولة.
فالزيارة الأولى للطفل طبياً يفضل أن تكون بعد بزوغ أول سن لبني..هذا طبياً وفي مجتمع ليس كمجتمعاتنا العربية.(وهذا ما نصحت به الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال).


لذلك عادة ما تكون أول زيارة للطفل في مجتمعاتنا العربية والكويت خاصة..عند دخول الطفل إلى المدرسة..وهي متأخرة نسبياً بعض الشيء..حيث أن التسوس يكون قد أكل وشرب على أسنان بعض الأطفال ولا يزور الطبيب إلا في حالة الألم فقط. 


ماذا يجب على الأهل فعله قبل زيارة طبيب الأسنان؟ 
إثنان يجب ألا يخوف الأهل أطفالهم منهم (طبيب الأسنان "الإبر" - والشرطي) فالأول هو معالج ومخفف للألم فلا يجب أن يخوف الطفل في أي مرحلة من مراحل عمره من طبيب الأسنان، والثاني هو المحافظ على أمن البلد ولا يخاف منه إلا اللصوص.
إذا المطلوب من الأهل هو الآتي: 
لم طفلك القيام بتنظيف أسنانه بانتظام. 
-قبل موعد الفحص عند طبيب الاسنان قم باصطحاب طفلك الى عيادة الأسنان (مع إخوته مثلاً) ليتعرف من خلالها على الطبيب وعلى الأدوات المستخدمة والتالي يتمكن من اكتشاف المكان الذي يكسر من خلاله حاجز الخوف الذي يشعر به تجاه عيادة الأسنان.
نتق عيادة الاسنان التي تصطحب اليها طفلك بحيث يغلب عليها طابع طفولي حيث التصميمات الملفتة لنظر الطفل.
-تجنب الحديث عن تجاربك السيئة مع طبيب الأسنان أمام طفلك حتى وان كانت لديك مخاوف منه لأن ذلك حتما سوف يزيد من قلقه.
-تحدث دائما بايجابية شديدة عن طبيب الاسنان وأهمية الذهاب اليه للمحافظة على الأسنان بطريقة شيقة تجذب الطفل اليه.
-شجع طفلك بقولك (إذا ذهبت اليوم إلى طبيب الأسنان وعالجت بعدها سوف أشتري لك هدية) أو سوف آخذك إلى السوق أو مدينة الألعاب.
-والأهم من هذا كله يفضل أن تكون الزيارة الأولى لطبيب الأسنان قبل حدوث الألم.


متى يجب أن أبدأ تنظيف أسنان طفلي؟ 
خير البر عاجله.. مع بزوغ أول سن لبني يفضل التنظيف..ويكون بقطعة شاش مبلولة بالماء قبل النوم وبعد كل رضعة أو وجبة.
وفي عمر متقدم (سنة إلى سنتين) يفضل البدء باستخدام الفرشاة ومعجون يحتوي على الفلورايد مع وضع نقطة صغيرة من المعجون على الفرشاة (كما في الفرشاة على اليسار) ومن عمر (سنتين إلى خمس) يوضع بكمية أكبر (كما في الفرشاة على اليمين). 
فرشاة للأطفال.




الصحة المدرسية في دولة الكويت؟ 
في دولة الكويت ولله الحمد يوجد مراكز متخصصة لعلاج الأطفال في سن مبكرة وعلى أيدي متخصصين..فالأطفال دون 6 سنوات يتعالجون في المراكز الصحية التخصصية.. أما من عمر 6 سنوات إلى 15 فهم ضمن عهدة الصحة المدرسية..وهي قطاع حكومي-خاص مرتبط بمعهد الفورسايت الأمريكي..وهذا القطاع يوفر الخدمات الصحية المتكاملة للأطفال في علاج الأسنان على أيدي طاقم مدرب جيداً للتعامل مع الأطفال في هذا العمر الحساس..تحت إشراف إدارة مطلعة على كل ما هو جديد في علاج الأطفال..وزيارة واحدة تكفي للبرهان. 


هذا باختصار أهمية أول زيارة وماذا يجب على الأهل فعله.. 


وشكرا..









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق