الجمعة، 14 أكتوبر 2011

لون لسانك .. دليل صحتك الداخلي


قبل عدة سنوات نشرت صحيفة (الديلي) البريطانية تقريرا عن أهمية لسان الإنسان كمؤشر للصحة.

وذكرت الصحيفة أن السماعة التي يستخدمها الأطباء التقليديون تعتبر لديهم من أهم الأجهزة ولكن اللسان هو بمثابة الجهاز المهم بالنسبة للطب البديل.

وأضافت أن اللسان يعطي فكرة للاختصاصيين عن الحالة الصحية للمريض حيث يشير إلى العضو الذي يعاني من حالة عدم توازن أو ضعيف أو مريض.

واللسان يمكن تقسيمه إلى عدة أجزاء، فطرف اللسان يمثل الصدر والمنتصف الأمعاء والجهاز العصبي ومؤخرة اللسان تمثل البطن وكل ما له علاقة بأسفل الظهر.

وتقول الصحيفة أن كل شخص يمكن أن يكوّن فكرة عن حالته الصحية بالنظر إلى لسانه من حين إلى آخر في الصباح قبل تنظيف أسنانه، فاللون الأحمر للسان يدل أن هناك احتمال وجود التهاب أو جفاف بالجسم وتنصح الصحيفة في هذه الحالة بشرب كثير من المياه. أما إذا كان لون اللسان باهتاً فهذا يدل على عدم وجود طاقة ضعف بالدم ربما بسبب نقص الحديد وبعض الفيتامينات وتنصح الصحيفة بتناول الكثير من الفواكه والخضروات. أما إذا كان اللسان ارجواني اللون فهذا يدل على ضعف الدورة الدموية وهذا يحتاج للقيام بتمارين رياضية.

كما أوضحت الصحيفة أن الطبقات التي تتكون على اللسان هي عبارة عن سموم متواجدة بالجسم وكلما ازدادت تلك الطبقات سمكا فانها تدل أن السموم الموجودة بالجسم كثيرة.

وتتكون هذه الطبقات من كثرة تناول السكر والكحول والقهوة وتناول الأطعمة الحارة مثل الكاري.

أما في حالة وجود تشققات باللسان فهذا يدل على أن الشخص يعاني من تعب في الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي. 


--------------------------------------------------------------------------------
(قد تكون آفات اللسان مجرد آفة موضعية لا علاقة جهازية لها، أو قد تكون ذات دلالة على مرض مستبطن، ومظهر اللسان يحتل مكانة هامة لدى قيام الطبيب بالتشخيص..


وعن أهم افات اللسان يقول الأطباء المتخصصون بالأمراض الجلدية والتناسلية: 

يتم فحص اللسان بتجفيفه بقطعة من الشاش ومن السهولة فحصه بشده وجسه، فيمكن أن نجس اللسان وأرضية الفم وأن نكشف أي نسيج مغاير أوشذوذ واضعين التشخيص أو قد نحتاج لاستقصاءات مساعدة. 

وأهم هذه الآفات مايلي :


1ـ شذوذات اللسان التطورية اللسان المتشقق :
خلل تطوري شائع ويظهر في 1/3 الناس تقريباً بشدة مختلفة، لا يحتاج للعلاج لكن قد يشعر المريض بعدم إرتياح إذا احدث التهاب.


2ـ الحليمة البارزة :
آفة تطورية فيها تبارز في الحليمات وهي تتواجد في مقدمة الثلث الخلفي للسان. 


3ـ الرضوض قد تكون حادة أو مزمنة ومن السهولة التعرف على الرضوض الحادة.

تنجم الرضوض المزمنة للسان:

1- عن الأسنان الحادة. 

2- الأسنان المحشوة 

3- عض اللسان المتكرر عند المضغ. 


يتظاهر الرض المزمن بتقرح مزمن محاط بهالة بيضاء تنجم عن فرط التقرن الإرتكاسي تجاه الرض ولا بد من نفي التنشؤ الخبيث عند بقاء الآفة بعد إزالة العامل المسبب ومن تظاهرات الرض المزمن أيضاً ظهور ورم ليفي على اللسان. 


4ـ الالتهابات الفطرية الإنتان بالمبيضات:

يمكن أن يصاب اللسان بالتهاب مبيضات معمم يصيب كامل الفم، ويلاحظ غشاء كاذب كريمي أو ضمور حليمات لسانية. العامل المسبب هو . ََّفكيقٌف ، ويلاحظ عموماً في المرضى المثبطين مناعياً. 


5ـ ضمور الحليمات المركزي( التهاب اللسان المعيني المتوسط ):
شكل خاص من الإنتان بالمبيضات يتظاهر بشكل آفة حمامية ضامرة في الناحية المتوسطة من ظهر اللسان. 

6ـ اللسان الأسود المشعر:

غير شائع، يتظاهر بغطاء على ظهر اللسان بني أو أسود ويؤهب له خلل الفلورا الفموية وفطور منتجة للصباغ. 


7 - الطلاوة المشعرة:

أول ما وصفت عند مرضى السةء ، لكن يمكن أن تصيب أي شخص مثبط مناعياً. تتوضع الآفة على حواف اللسان بشكل بقع ولويحات بيضاء، وتشبه الآفة نسيجياً مايبدو في الرض المزمن على اللسان ولكن كشف فيروس إبستاين-بار هو المميز في الطلاوة المشعرة. العلاج سببي. 

8ـ الآفات المحدثة دوائياً:

يمكن للأدوية أن تؤهب أو تحدث بعض الأمراض . 

الأكثر شيوعاً هو جفاف الفم الذي ينجم عن الأدوية أهمها مضادات الكآبة، ومن الأسباب الأخرى تناذر جوغرن.
فقد تحدث الأورام الوعائية على اللسان وكذلك المناطق الأخرى من باطن الفم. غالباً لا عرضية ولا تحتاج لعلاج، قد تتضخم ببطء إذا خرشت وتتطلب عندئذً علاجاً. 


ومن المهم جدا لجميع المرضى استشارة الطبيب لدى الشعور، أي اضطراب أو تغير في شكل أو لون اللسان أو غير ذلك من الصفات التي يمكن للطبييب التاكد من سلامتها أو علاج العامل المسبب لها..

وأخيراً .. نظافة الفم والأسنان وتفريش اللسان من العادات الصحية المساعدة في الحفاظ على تجنب الالتهابات التي تحدث للسان بعيداً عن العوامل المرضية الداخلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق